ما هو قانون «قيصر» الذي ستبدأ الولايات المتحدة العمل به قريباً لمعاقبة النظام السوري

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على مشروع قانون عقوبات سوريا كجزء من قانون تفويض الدفاع الوطني في اواخر عام 2019 بعد ما اقره الكونغرس بإجماع شبه كامل.

ويجيز مشروع قانون حماية المدنيين، الذي سُمي بقانون «قيصر» لعام 2019، عقوبات مالية على النظام السوري وعلى رأسه بشار الأسد ومُعاونيه طالما أن النظام يرتكب جرائم حرب ضد الشعب السوري. حيث يستهدف مشروع القانون أيضا الأفراد والشركات الذين يقدمون التمويل أو المساعدة لرئيس سوريا؛ كما يستهدف عدداً من الصناعات السورية بما في ذلك الصناعات المتعلقة بالبنية التحتية والصيانة العسكرية وإنتاج الطاقة، بالإضافة إلى المؤسسات الإيرانية والروسية التي دعمت وتدعم نظام الأسد للقيام بجرائم بحق الشعب السوري بعد بدء الثورة السورية في آذار (مارس) عام 2011.

وتمت تسميه القانون نسبةً إلى إلى مصور سّرب عشرات الاف الصور الفظيعة لحوالي 11 ألف من الضحايا على يد النظام السوري. وعرّف هذا المصور عن نفسه بإسم قيصر، مقدماً هذه الصور للكونغرس الأمريكي عام 2014، التي أعتمدت كدليل على التعذيب الذي مورس على الضحايا بشتى اشكاله. وتم عرض هذه الصور في متحف ذكرى الهولوكوست بالولايات المتحدة.

قال وزير الخارجية مايك بومبيو عن القانون بأنه: «يرسل قانون قيصر إشارة واضحة بأنه لا ينبغي لأي فاعل خارجي أن يدخل في أعمال تجارية مع أو يثري مثل هذا النظام».

تشير تقارير إعلامية إلى أن البدء بالعمل بهذا القانون في شهر حزيران (يونيو) 2020.

لمشاركة هذا الخبر:

  1. انقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة)

  2. اضغط للمشاركة على تويتر (فتح في نافذة جديدة)

  3. انقر للمشاركة على WhatsApp (فتح في نافذة جديدة)

#سوريا #اخباردولية #امريكا #قانونقيصر #الولاياتالمتحدة #اخرالاخبار #عقوبات